أبرزها العجز المالي.. البرلمان ينهي قراءة 5 قوانين

مواضيع مفضلة

الأحد، 8 نوفمبر 2020

أبرزها العجز المالي.. البرلمان ينهي قراءة 5 قوانين

 



انهى مجلس النواب، امس السبت، قراءة خمسة قوانين من بينها قانون تمويل العجز المالي، بينما ابدت اللجنة المالية تحفظها على عدم تقديم مشروع قانون الموازنة لعام 2020 ووجود مبالغة واضحة في تقديرات مبلغ الاقتراض.
وينتظر الشارع العراقي من البرلمان “الموقف النهائي والحاسم”، لقانون العجز بغية اطلاق رواتب الموظفين التي مر اكثر من 20 يوماً على موعد صرفها، لما فيه ايضاً من تأثيرات اقتصادية في الاسواق المحلية وحركة التجارة.
واكد رئيس المجلس محمد الحلبوسي، بحسب بيان، على ضرورة مساندة الحكومة في اجراءاتها للإصلاحات بجميع الاصعدة وتقوية دعائم الاقتصاد، داعيا الحكومة الى اتخاذ اجراءات وقائية لمعالجة انخفاض اسعار النفط العالمية ولجنتي المالية والاقتصاد والاستثمار لتوفير المتطلبات اللازمة لتحقيق الاصلاح المنشود بما يصب 
في المصلحة العليا للبلد.
وأنهى المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تمويل العجز المالي المقدم من اللجنة المالية.
وابدت اللجنة المالية تحفظها على عدم تقديم مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 ووجود مبالغة واضحة في تقديرات مبلغ الاقتراض، داعية الى تقليص جميع بنود النفقات وحصرها في الاولويات الضرورية ودعم المشاريع الاستثمارية وفق اليات صرف تعتمد العدالة في التوزيع.
كما شددت على ضرورة انتهاج سياسة حكيمة لإدارة الدين العام بالتنسيق مع السياسة النقدية والسيطرة على ايرادات المنافذ الجمركية الضائعة واتمتة الجباية الجمركية والضريبية، فضلا عن تحصيل الديون المستحقة على شركات الاتصالات والمؤسسات العاملة في العراق”.
من جانب اخر، ارجأ المجلس التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تسريع التعاون في المجال الاقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية المقدم من لجان العلاقات الخارجية والنفط والطاقة والثروات الطبيعية والاقتصاد والاستثمار لحين دراستها من قبل اعضاء المجلس.
وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والسياحة والاثار لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح ولغرض الحماية على الممتلكات الثقافية المنقولة من خلال تعزيز الحماية القانونية وتجريم الاشخاص المرتكبين ذلك.
كما ارجأ التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول ومقترح قانون التعديل الاول لقانون هيئة الاشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016.
وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار من أجل بناء وتأهيل البنى التحتية في العراق وتنويع مصادر تمويله.
كما أكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958) المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الغاء القانون رقم (127) لسنة 1981 قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 بشأن الاجازة الدراسية مدفوعة الاجر والتوصية العربية رقم (3) لسنة 1979 الملحقة بها المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
واختتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي  (OPRC90) لسنة 1990 المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، بينما قرر رفع الجلسة الى يوم غد الاثنين.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف